جارى التحميل
برجاء الانتظار

menu

اللغة

اتفاقيات

الرئيسية > اتفاقيات
الرئيسية > اتفاقيات

اتفاقيات

التعاون الثنائي

تعتمد الوكالة على الاتفاقيات الثنائية المبرمة سابقاً من قبل الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا والصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث، وعلى هذا النحو، يوجد 67 اتفاقية قيد العمل بها حالياً، أتاحت لأكثر من 12 ألف من الخبراء المصريين العمل في مختلف الدول الأفريقية ودول الكومنولث. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب أكثر من 11 ألف مسئول من الدول الأفريقية ودول الكومنولث في المؤسسات المصرية المتميزة

التعاون الثلاثي

أعادت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تفعيل بعض اتفاقيات التعاون الثلاثي المبرمة سابقاً. وتشمل قائمة شركاء الوكالة الرئيسيين في مجال التعاون الثلاثي كل من البنك الإسلامي للتنمية، والبنك الإفريقي للتنمية، والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية التابع لجامعة الدول العربية، ووكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا).

تعاون جنوب - جنوب

تعاون جنوب- جنوب:
1-     يُعد دعم التعاون جنوب – جنوب أحد الأهداف الأساسية للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بموجب قــرار إنشائها؛ والذي تضمن اعتبار تعاون جنوب/ جنوب عنصراً أصيلاً في عمل الوكالة.
2-    عملت الوكالة على أربعة محاور أساسية لدعم التعاون جنوب/ جنوب خلال عامها الأول؛ وذلك على النحو التالي:
أ- تعزيز الأطر المعنية بالتعاون جنوب/ جنوب
ب- توقيع مذكرات تفاهم مع دول الجنوب
ج- المشاركة في المحافل الدولية المعنية بتعاون جنوب/ جنوب
شاركت الوكالة في عديد من الاجتماعات الدولية ذات الصلة بتعاون جنوب/ جنوب؛ مثل اجتماعات لجنة تسيير الشراكة العالمية للتعاون التنموي الفعال (نيويورك: سبتمبر2014، لاهاي وبروكسل: يناير2015)، وفي اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة للتحضير للمؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية (نيويورك: نوفمبر 2014). كما شاركت في اجتماع التعاون التنموي الفعال الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (أديس أبابا: ديسمبر 2014). كانت هذه المحافل فرصة لاستعراض أنشطة الوكالة كنموذج للتعاون بين دول الجنوب.
 د- المساهمة في نشر أفضل التجارب/الممارسات بين دول الجنوب (التجربة الوطنية في مجال مكافحة الفقر ودعم مشروعات الشباب).