جارى التحميل
برجاء الانتظار

menu

اللغة

البرامج

الرئيسية > البرامج
الرئيسية > البرامج

البرامج

التعاون الفنى

قامت الوكالة حتى تاريخه بإيفاد عدد كبير من الخبراء في مجالات الصحة والبنية التحتية والزراعة والري والتعليم، إلى أكثر من 20 دولة إفريقية وإسلامية تشمل: بوركينا فاسو، وبوروندي، وتشاد، وجيبوتي، والجابون، وجورجيا، وغانا، وكازاخستان، وموريشيوس، وناميبيا، وجمهورية الكونغو، ورواندا، والسنغال، وجنوب السودان، وأوغندا، وأوزبكستان، وتنزانيا، وزيمبابوي. ويتم إيفاد الخبراء بهدف نقل خبراتهم، والمساهمة في جهود بناء القدرات، أو من خلال المشاركة في القوافل الطبية.

بناء القدرات

تنظم الوكالة برامج تدريبية لبناء القدرات للمسئولين في مجالات مختلفة. كما توفر الوكالة دعم مالي للمؤسسات المصرية المعنية بدفع التعاون مع الدول الإفريقية، مثل الجمعية الإفريقية، ومعهد البحوث والدراسات الإفريقية. وترعي أيضاً زيارات بعض المسئولين الأفارقة للمشاركة في مؤتمرات وندوات دولية تستضيفها مصر.

تتعاون الوكالة مع عدد من المراكز التدريبية المتميزة على المستويين الإقليمي والدولي والتي تشمل على سبيل المثال:
-  المركز المصري الدولي للزراعة
-  مركز الإسكندرية الإقليمي لصحة وتنمية المرأة
-  مركز التدريب والاستشارات البحثية "بكلية التمريض جامعة القاهرة
-  معهد الدارسات الدبلوماسية
-  معهد الدراسات والبحوث التربوية
-  المركز القومي لبحوث المياه
-  معهد بحوث الهيدروليكا
-  المركز الإقليمي للموارد المائية
-  مركز تدريب التجارة الخارجية
-  الشركة القابضة لكهرباء مصر
-  مركز الدراسات البحثية للغة العربية
-  مركز الدكتور مجدي يعقوب لأمراض القلب
-  مركز الدكتور محمد غنيم لأمراض الكلى والمسالك البولية
-  كلية طب جامعة قناة السويس
-  جامعة الفيوم
-  هيئة الطيران المدني، وغيرها

تلعب الوكالة دوراً هاماً في بناء قدرات الكوادر الأفريقية في مجالات متنوعة تشمل الصحة، القضاء، الزراعة، الري، الثروة السمكية، الدبلوماسية، السياحة، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الكهرباء والطاقة، تطبيقات التجارة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، مكافحة غسيل الأموال، التجارة غير المشروعة، الضرائب، مكافحة الفساد الإداري، الطيران المدني، النقل البحري، الاستشعار عن بعد.

وفى إطار أهمية الجانبين الأمني والتنموي باعتبارهما وجهين لعملة واحدة، أولت الوكالة أهمية خاصة للتوسع في توفير الخبرات في مختلف المجالات الأمنية بهدف تعزيز الاستقرار ودفع عجلة التنمية بالدول الأفريقية، حيث تقوم الوكالة بالتعاون مع مركز بحوث الشرطة وهيئة تدريب القوات المسلحة بتنظيم برامج تدريبية في مجالات تشمل:
 إدارة العمليات الأمنية
 مكافحة الجريمة المنظمة
 مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية
 تأمين منافذ وحدود الدول
 تنمية مهارات القيادات الأمنية
 حراسة الشخصيات الهامة وتأمين المنشآت
 مكافحة الإرهاب، إدارة الأزمات
 التفاوض
 فض الشغب
 حرس الحدود وخفر السواحل
 وغيرها من المجالات الأخرى ذات الأهمية للدول الأفريقية

المنح الدراسية والمساهمات المالية

توفر الوكالة منحاً دراسية للطلبة من الدول الأفريقية والإسلامية في مختلف المجالات، كالهندسة، والطب، والشرطة، والزراعة والري والموارد المائية. وحتى الآن، تم تقديم ما يزيد عن مائتي منحة تعليمية للطلبة من الدول المعنية للدراسة في الجامعات المصرية.

تتعاون الوكالة مع وزارة التعليم العالي المصرية لتمكين جيل جديد من القادة الأفارقة، ومن خلال هذه المبادرة، يتم تقديم المنح الدراسية للطلاب لمواصلة التعليم في الدرجات العلمية بالجامعات والمؤسسات المصرية المرموقة.

المعونات الإنسانية

تساهم الوكالة في إنشاء المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز التعليم المهني، والمشروعات الزراعية التعليمية في الدول الأفريقية والإسلامية، وكذلك فى توفير المساعدات الإنسانية واللوجيستية في حالات الكوارث الطبيعية والحروب الأهلية.

تبني الوكالة علي المبادرات السابقة لكل من الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا والصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث في هذا المجال، أي ما يقرب من 300 مبادرة تم إطلاقها في أكثر من 20 دولة، من خلال توفير المساعدات الطبية (الأدوية والمعدات)، والمساعدات الفنية في البنية التحتية، والخدمات اللوجيستية، والبعثات الطبية لمكافحة الأمراض والمشكلات الصحية في الدول المعنية.